جاري تحميل ... عالم الساعات

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

تأتي كلمة الماس من الكلمة اليونانية Adamas ، والتي تعني غير قابل للتدمير إنها الجوهرة الوحيدة المعروفة للإنسان والتي تتكون من عنصر واحد الكربون.
الالماس

"الالماس" .. عندما تنطق تلك الكلمة تجدها تشد انتباه الحاضرين خاصة لو كانوا من النساء. فتنبهر العقول وتنجذب إليها السماع وتتلألأ العيون ببريق السعادة والبهجة. 

فتلك الجواهر النادرة التي تعتبر عشق النساء ورمز الثروة والثراء لدى الرجال. تعتبر من عناصر التفاخر والتباهي لدي الكثير. 

ونتحدث هنا بالتحديد عن عالم الالماس او الماس الطبيعي وليس المُصنع، الذي يعد الأكثر جودة والأغلى سعرًا. والآن استعدوا لنطير معًا خلال جولتنا المجانية من مدونة عالم الساعات المليئة بالجاذبية والجمال البراق للتعرف على أنواعه المختلفة. وكذلك اكتشاف سعر الالماس الحقيقي المتنوعة وكيفية العثور عليه بسعر مناسب وبجودة مرتفعة.

كل ما يجب أن تعرفه عن الألماس



من أين يستخرج الألماس؟


يتكون الماس في عمق الأرض على بعد حوالي 100 ميل أو نحو ذلك تحت السطح في الوشاح العلوي. من الواضح أن الجو حار جدًا في ذلك الجزء من الأرض. 

هناك الكثير من الضغط ، وزن الصخور التي تضغط عليه بقوة ، لذا فإن هذا المزيج من درجات الحرارة المرتفعة والضغط المرتفع هو ما هو ضروري لتنمية بلورات الماس في الأرض. 

على حد علمنا ، تشكلت جميع الماسات التي تشكلت في الأرض في ظل هذه الظروف ، وبالطبع هذا جزء من الأرض لا يمكننا أخذ عينات منه مباشرة. ليس لدينا أي طريقة للحفر إلى هذا العمق أو أي طريقة أخرى للسفر إلى الوشاح العلوي للأرض.

كيف ينتقل الماس إلى سطح الأرض؟


الماس الذي نراه على السطح هو الألماس الذي يتم اخراجه إلى السطح عن طريق ثوران بركاني عميق. إنه نوع خاص جدًا من الثوران البركاني ، الذي يُعتقد أنه عنيف جدًا ، حدث منذ وقت طويل في تاريخ الأرض. 

لم نشهد مثل هذه الانفجارات في الآونة الأخيرة. ثم حملت هذه الانفجارات الماس المتشكل بالفعل من الوشاح العلوي إلى سطح الأرض. 

عندما وصل الثوران إلى السطح ، قام ببناء كومة من المواد البركانية التي بردت في النهاية ، وتم احتواء الماس داخل ذلك. هذه هي ما يسمى كيمبرليتس التي هي عادة مصادر العديد من الماس المستخرج من العالم.

لذلك ، فإن أحد الأشياء التي نعرفها عن أي ماس تم إحضاره إلى السطح هو أن عملية اندلاع كيمبرلايت التي جلبت الماس من الوشاح العلوي إلى سطح الأرض كانت سريعة جدا. 

وذالك ، من خلال التحرك بسرعة، وبمجرد إحضار الماس من درجة حرارة عالية تحت سطح الأرض إلى درجة حرارة منخفضة بسرعة كبيرة (فإننا نعني في غضون ساعات). 

إذ تقدر سرعتها بمعدلات تتراوح من 20 إلى 30 ميلًا في الساعة. بمجرد إحضار الماس إلى السطح وتبريده بسرعة نسبيًا ، يتم تثبيت ذرات الكربون في مكانها وتوجد "

ما هو دور الكربون في تشكيل الماس؟


الماس مصنوع من الكربون يتشكل على هيئة ذرات كربون تحت حرارة وضغط مرتفعين. يترابطون معًا لبدء نمو البلورات. 

بسبب درجة الحرارة والضغط ، في ظل هذه الظروف ، سترتبط ذرات الكربون ببعضها لتشكل هذا النوع القوي جدًا من الترابط حيث ترتبط كل ذرة كربون بأربع ذرات كربون أخرى. 

هذا هو السبب في أن الماس مادة صلبة لأن كل ذرة كربون تشارك في أربعة من هذه الروابط التساهمية القوية جدًا التي تتشكل بين ذرات الكربون. ونتيجة لذلك تحصل على هذه المادة الصلبة. 

من أين يأتي الكربون ، ومدى سرعة تشكله ، هذه كلها أسئلة مفتوحة لا نعلمها

لكن ما نعلمه أن مجموعة من ذرات الكربون على مقربة كافية بحيث تبدأ في الترابط، عندما تتحرك ذرات الكربون الأخرى في المنطقة المجاورة سوف تلتصق بها. 

هذه هي الطريقة التي تنمو بها أي بلورة. إنها عملية تثبيت الذرات في مكانها الذي ينتج هذه الشبكة المتكررة ، هذه البنية من ذرات الكربون ، والتي تنمو في النهاية بشكل كبير بما يكفي لإنتاج الألماس التي يمكننا رؤيتها. 

كل من هذه البلورات ، كل ماسة ، كل قيراط ، تمثل حرفيًا بلايين ومليارات من ذرات الكربون لتشكيل هذا الهيكل البلوري المنظم للغاية.

كم من الوقت يستغرق تشكيل الماس؟


نحن حقا لا نعرف كم من الوقت يستغرق. لكن كانت هناك محاولات لمحاولة تحديد تاريخ تشكل أجزاء مختلفة من الماس ، لكنها باءت بالفشل إلى حد كبير. 

قد يتشكل الماس على فترات زمنية قصيرة مثل الأيام والأسابيع والشهور إلى ملايين السنين. عادة ، كما هو الحال مع العديد من البلورات التي تنمو على الأرض ، فهي ليست عملية مستمرة. 

قد يبدأ الألماس في النمو ومن ثم قد يكون هناك انقطاع لسبب ما مثل تغير في الظروف ، ودرجة الحرارة ، والضغط ، ومصدر الكربون ، وما إلى ذلك. ويمكن أن يظل الماس لملايين ، ومئات الملايين من السنين ، ثم يبدأ في النمو مرة أخرى .

يمكننا زراعة الماس في المختبر ويمكننا محاكاة الظروف هناك. ولكن هناك أشياء يتعين علينا القيام بها لزراعة الماس في المختبر ليست واضحة فيما يتعلق بكيفية حدوثه على الأرض. 

في المختبر ، تزرع عادة ، ولكن هناك بعض المحفزات. غالبًا ما تُضاف بعض المعادن لتسبب نمو الماس ، لكن هذه المحفزات نفسها لا تُلاحظ في الماس من الوشاح العلوي للأرض.

كم عمر الماس إذن؟


كل الماس ، على حد علمنا ، قديم جدًا على الأرض. من المحتمل أن تكون معظم تشكلات الألماس قد حدثت في الأرض في أول ملياري سنة من تاريخ الأرض. 

ولكن الصخرة نفسها (كيمبرلايت) ربما يبلغ عمرها عشرات مئات الملايين من السنين. الطريقة التي يتم بها تأريخ الماس عادة ما تبحث في شوائب معادن أخرى في الماس يمكن تأريخها إشعاعيًا. 

الماس نفسه لا يمكن تأريخه. ولكن إذا كانت الشوائب المعدنية تحتوي على عناصر معينة مثل البوتاسيوم والأشياء التي يمكن استخدامها في نظام التأريخ الإشعاعي ، فعند تحديد تاريخ التضمين في الماس ، ستحصل على بعض الإحساس بعمر الماس نفسه. وتلك التواريخ تشير دائمًا إلى أن الماس قديم جدًا. مئات الملايين من السنين على الأقل.

أسعار وأنواع الألماس المختلفة 


نحلم جميعًا بالعثور على الألماس النقي الجذاب لنقدمه كهدية لأحبائنا وزوجاتنا ومن نرغب ان نسعده، لذلك يجب ان تستطيع معرفة الماس المثالي الذي نقدمه لهم. 

ويكون ذلك عبر مجموعة من صفاته المميزة، التي أبرزها انه يكون عديم اللون تمامًا، فعلى الرغم من أن معظم الماس يبدو كذلك، إلا أنه يحتوي بالفعل على درجات طفيفة من الأصفر أو البني، فعند النظر إليه ستجد ان الفرق في الدرجات خفيًا للغاية. 

وغالبًا غير مرئي للعين المجردة، حيث يمكن أن يكون الماس ذو الصبغة المرئية مثل K وما فوقها جميلًا إذا كان يحتوي على وضوح جيد وقص متميز، أما الماس المصنف N وما بعده له لون مرئي للعين المجردة، وبعد S يزداد اللون بدرجات خفيفة.

ولا تنسى ان الماس الطبيعي الملون يأتي في جميع ظلال وألوان قوس قزح، فالألوان الأكثر شيوعًا هي مزيج من الوردي والأزرق والبني والأصفر والبرتقالي والأخضر والأحمر، أما الأصفر هو اللون الأكثر شيوعًا الذي تجده بشكل طبيعي في الماس، وهنا ننتقل بكم إلي قائمة بأشهر انواع الالماس واسعاره المنتشرة عبر العالم:

1. الماس الأبيض

الماس

يستخدم هذا النوع من الماس بشكل أكبر للهدايا ومجوهرات الزفاف والخطوبة، ويوجد في أجزاء مختلفة من العالم بأشكال وأحجام مختلفة.

2. الماس الازرق

الالماس

باهظ الثمن ونادر جدًا العثور عليه، وفي السنوات الأخيرة ظهرت هناك طريقة لتطوير الماس الأزرق الفاخر، وهو متوفر الآن في مجموعة واسعة من الظلال ، تتراوح من السماء الزرقاء إلى الياقوت.

3. الماس الشمبانيا الوردي

انواع الالماس

هذه الماسات الشمبانيا جذابة تميل إلى أن يكون لها لون وردي ثانوي. عادة ما تتطلب هذه الأنواع من الماس سعرًا أعلى للقيراط مقارنة بالماس الشمبانيا وتعرض ومضات ضوئية خفيفة إلى جريئة براقة ظاهرة للعين بقوة.

4. الماس اصفر

الالماس

يُسمى أيضًا الماس الكناري، ويتوفر الماس الأصفر في مجموعة واسعة من الظلال تتراوح من ألوان الكناري الغنية إلى اللون الأصفر الفاتح. كما يقولون في كثير من الأحيان ، كلما كان الماس أصفر أكثر كلما أصبح أغلى.

5- الماس البرتقالي

الالماس

نشط وحيوي بطبيعته، عادة ما تمثل هذه الماس الإبداع والنجاح، وهي تأتي في مجموعة متنوعة من الماس البرتقالي الفاخر إلى الماس البرتقالي الزاهي.

6. الماس الاصطناعي

الالماس

هذه الماسات التي يتم إنشاؤها من صنع الإنسان في مختبر خاص، لا تعتبر نادرة أو قيمة مثل الماس الحقيقي ، لكنها لا تزال تميل إلى أن تكون باهظة الثمن إلى حد ماولكن .. بالطبع ليست في جاذبية وثمن الماس الطبيعي النادر.

7. الماس الأرجواني

انواع الالماس

فهو طبيعي نادر الوجود بالتأكيد، وقد طور معهد الأحجار الكريمة الأمريكي (GIA) قائمة موحدة من 12 لونًا رئيسيًا تأتي معظم الماس الأرجواني من مناجم في أستراليا ، مثل منجم Argyle.

8. الماس الأخضر الطبيعي

انواع الالماس

نشأ في منجم كولور في ولاية أندرا براديش في الهند.

بلدان صنع وانتشار الماس


ينتشر الالماس في عدد من البلدان التي تشتهر بوجود مناجم لاستخراجه منها وغابات وأنهار وطبيعية نادرة مثل: الهند، غانا، ناميبيا، أنغولا، كندا، أستراليا وبوتسوانا.

كما ينبغي ان تنتبه إلي انه ليست كل الالماس متساوية في الثمن أو حتى الشكل، فهناك مثلا المستدير والمربع، والنقي والمتضمن لمواد صناعية. كذلك يختلف من نوع لآخر بحسب لونه وصفتاته الفيزيائية. 

كل ما سبق يتحدد على أساسه ثمنه الماس وجودته ونظرة الآخرين إليه، حيث يقوم نظام تصنيف انواع الالماس بفصل الأحجار بناءً على خصائصها الفيزيائية والكيميائية، من خلال تقييم التركيب الذري للماس. حيث يمكن لعلماء الأحجار الكريمة تحليل نموه ولونه، والأهم من ذلك معرفة سواء كان حقيقيًا أو اصطناعيًا أو معالجًا.

الفرق بين انواع الالماس المختلفة


يتم تصنيف الماس في عيون المستهلك العادي إلي ثلاثة أنواع رئيسية:

1. الماس الطبيعي:
الماس الأبيض عديم اللون العادي، فهو المفضل لدي العديد من الأشخاص الذيب يبحثون عن النقاء والمظهر الجذاب الذي يشد الانتباه ببريقه ولمعانه وانعكاس الضوء عليه، ليبدو كأنه تحفة تجذبك مثل المغناطيس إليه.

2. الماس المعالجة:
الماس الذي تم استخراجه مثل الماس العادي المذكور أعلاه ولكن تم تعزيز خصائصه، والتلاعب بها بشكل مصطنع للحصول على أفضل الماس. 

وتتضمن العلاجات الشائعة له تعبئة شاملة حيث يتم استخدام مواد خاصة "تخفي" شوائب وتحسين اللون، وبالتالي فإن أسعار الماس هذه أقل بكثير من الماس الطبيعي غير المعالج النادر.

3. الماس من صنع الإنسان:
الماس من صنع الإنسان المعروف أيضًا باسم "الماس المزروع في المختبر"، فهو إلى حد ما أتجه للتطور أكثر فأكثر في السنوات القليلة الماضية، والسبب هو أنه منتج تكنولوجي تمامًا مثل أي "أداة" أخرى. 

مع تطور التكنولوجيا تصبح هذه الماس أرخص في التصنيع، في حين أن أسعار الماس من صنع الإنسان كانت 30٪ تحت الماس العادي المكافئ اليوم، فإنها أصبحت أرخص بنسبة 50٪ ويقول البعض أنه في غضون سنوات قليلة سيصبح أرخص بنسبة 70٪ وأكثر.

قيمة الماس السوقية

للأماس أسعار عديدة ومتنوعة تختلف حسب العديد من الأمور مثل الجودة والشكل واللون وايضا درجة النقاء. ولكي تحصلون على سعر مثالي مع جودة عالية إليكم ثلاثة من أبرز العناصر التي يمكن من خلالها تحديد قيمة قطعة الألماس وسعرها السوقي:

  • 1- الشهادة: هذه هي أهم خطوة، إنه أمر لا بد منه إذا كنت تنفق أكثر من 1000 دولار على الماس، فجيب ان تحصل على شهادة جودة، وهي متوفرة بمختبرات GIA و AGS، التي تعتبر من المعايير الذهبية لصناعة الماس.
  • 2- الجودة: الآن بعد أن عرفنا الشهادات التي نستخدمها، نحتاج إلى فهم جميع الصفات المدرجة في الشهادة وما يجب أن نفعله بهذه المعلومات، فربما سمعت عن العناصر الأربعة للماس التي تتمثل في (اللون والوضوح والقطع والقيراط)، فالمقصود هنا ان تحاول الموازنة بين سعر الماس وخصائصه المختلفة.
  • 3- التسعير: أسهل طريقة لمعرفة السعر هي نفس الطريقة التي تتبعها مع أي شيء آخر، حيث يعتبر Blue Nile و James Allen رائدي الصناعة عندما يتعلق الأمر بالماس، وتذكر  انه سيكون المتجر دائمًا أكثر تكلفة من ما يمكنك العثور عليه عبر الإنترنت.

سعر الالماس الحقيقي

ولكن إليكم بعض الأسعار الإسترشادية لعدد من أشهر قطع الألماس المنتشرة في الأسواق العالمية:

  • 1- 7400 دولار إلى 55000 دولار لقطع ماسية مستديرة رائعة.
  • 2- 6200 دولار إلى 31500 دولار لأميرة قطع الماس.
  • 3- 5600 دولار إلى 28300 دولار لقطع الماس وسادة.
  • 4- 5700 دولار إلى 33270 دولارًا لقطع ماسية من الزمرد.
  • 5- 7،200 دولار إلى 33000 دولار للماس بيضاوي الشكل.
  • 6- 6500 دولار إلى 29500 دولار للماس المشع.
  • 7- 7,700 دولار إلى 35,700 دولار لقطع الماس Asscher.
  • 8- 9,400 دولار إلى 36,900 دولارًا لقطع الماس المركزة.
  • 9- 7600 دولار إلى 33800 دولار لألماس على شكل قلب.
  • 10 -7,400 دولار إلى 42,400 دولار للماس على شكل كمثرى.

ختاما


والآن بعد ان وصلنا سويًا إلي نهاية رحلتنا، يجب إلا تنسوا ان إقتناء الالماس ليس مجرد عملية تجارية بل هى هواية جامحة لدى العديد من الأشخاص الرجال منهم والنساء. فهى كالعشق تنسيك اسمك في بعض الأحيان، وإلي لقاء قريب في رحلة ممتعة آخري نطير بكم فيها لعالم الأناقة والجاذبية.

هل أعجبك مقالنا حول انواع الالماس؟ ما هي نوعية الماس التي تستثيرك؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات.
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال